وزير الزراعة اللبناني: تضرر 22.5% من الأراضي الزراعية جراء الاعتداءات الإسرائيلية

كشف نزار هاني عن تضرر نحو 22.5% من الأراضي الزراعية في لبنان جراء الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة، مؤكداً أن القطاع الزراعي تكبد خسائر كبيرة، خصوصاً في المناطق الجنوبية. وأوضح، في تصريحات صحفية، أن جنوب لبنان يمثل منطقة إنتاج رئيسة للحمضيات والموز والخضروات وتربية المواشي، مشيراً إلى أن المنطقة تؤمن نحو 70% من إنتاج الحمضيات و90% من إنتاج الموز في البلاد. وأكد أن الأمن الغذائي في لبنان لا يواجه خطراً مباشراً في الوقت الراهن، إلا أنه يتطلب متابعة مستمرة وإجراءات للحفاظ على استقراره، لافتاً إلى أن الوزارة اتخذت خطوات لتسهيل دخول المنتجات الغذائية عبر المعابر البرية والمطار. وأشار إلى ارتفاع نسبة السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي إلى نحو 24%، مقارنة بـ18% في نهاية العام الماضي، نتيجة تراجع الإنتاج الزراعي، وارتفاع الأسعار، وتداعيات النزوح الناتج عن الحرب. وبيّن أن وزارة الزراعة تعمل بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي على تقييم الوضع الغذائي بشكل دوري، ووضع خطط استجابة لدعم الإنتاج الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي. كما أوضح أن الوزارة تقدم دعماً مباشراً للمزارعين ومربي المواشي والنحل، يشمل نقل المواشي إلى مناطق آمنة وتوفير الأعلاف والمساعدات اللازمة للحد من الخسائر. وأشار إلى أن تقديرات وزارة الزراعة بالتعاون مع “الفاو” أظهرت أن خسائر قطاع الأبقار والمواشي والنحل جراء الاعتداءات الإسرائيلية خلال عام 2024 بلغت نحو 89 مليون دولار، محذراً من أن استمرار الحرب سيؤدي إلى تفاقم الخسائر الاقتصادية والزراعية.