النفط يهوي.. وبرنت يتراجع 8% والأمريكي 9%

واصلت أسعار النفط التراجع الأربعاء لتنخفض إلى أدنى مستوى في أسبوعين بعدما أفاد موقع أكسيوس بأن ‌الولايات المتحدة تعتقد أنها تقترب من التوصل لاتفاق مع إيران بشأن ​مذكرة تفاهم ⁠من صفحة واحدة لإنهاء الحرب. وانخفضت العقود الآجلة ‌لخام برنت 8.11 %، إلى 100.80 دولار للبرميل بعد نزولها لأدنى مستوى في أسبوعين تقريباً.وهبط خام غرب تكساس الوسيط ‌الأمريكي 9.10 %، إلى 92.80 دولار.ويتجه الخامان لأكبر انخفاضات ⁠يومية لهما من حيث النسبة المئوية والقيمة المطلقة منذ منتصف إبريل/نيسان بعدما فقدا حوالي 4 % في الجلسة السابقة.وذكر أكسيوس أن الولايات المتحدة تتوقع ردوداً من إيران بشأن عدة نقاط رئيسية في غضون الساعات الثماني والأربعين المقبلة. وأشار إلى أن الطرفين لم يتفقا فعلياً ​على شيء بعد، لكنه قال إن هذا التطور يعد أبرز ‌تقارب بين الطرفين للتوصل لاتفاق منذ بدء الحرب. وأدى فقدان الإمدادات ​في السوق ‌العالمية بسبب توقف الملاحة في المضيق منذ اندلاع الحرب في فبراير/شباط إلى ارتفاع الأسعار، مع تداول خام برنت الأسبوع الماضي عند أعلى مستوى له منذ مارس/ آذار 2022.وأدى إغلاق هرمز إلى انخفاض المخزونات العالمية، فيما تحاول المصافي ‌تعويض النقص.في ‌غضون ذلك، ذكرت مصادر في ⁠السوق الثلاثاء مستشهدة بأرقام معهد البترول الأمريكي أن ‌مخزونات النفط الخام الأمريكية انخفضت للأسبوع الثالث على التوالي، وتراجعت أيضاً مخزونات البنزين ونواتج التقطير.وقالت المصادر إن مخزونات النفط الخام ⁠انخفضت 8.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في أول ​مايو/أيار. وأضافت أن مخزونات البنزين تراجعت 6.1 مليون برميل، وهبطت مخزونات نواتج التقطير 4.6 مليون برميل مقارنة بالأسبوع السابق.