نظم محصلو الفواتير وقرّاء العدادات بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، فرع بهتيم التابع لمحافظة القاهرة، وقفة احتجاجية داخل الفرع، اليوم، للمطالبة بالتثبيت وصرف العلاوات المتأخرة منذ عام 2016، حسبما قال لـ«مدى مصر» مصدران من المحتجين وموظفة بالفرع. المصادر نفسها أكدت على اقتصار الوقفة على المحصلين، دون مشاركة موظفين، في حين كان ثلاثة مصادر عمالية من فروع مختلفة قالوا لـ«مدى مصر» إن عددًا من المحصلين والموظفين في فروع مختلفة للشركة أعلنوا على مدار الأسبوع الجاري، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عزمهم تنظيم وقفات احتجاجية متزامنة، اليوم، للضغط على إدارة الشركة لتنفيذ مطالبهم. ومع استمرار دعوات الحشد والتعبئة للوقفات، أعلنت الشركة، في بيان لها، الثلاثاء الماضي، أنها شكلت لجنة «لدراسة وبحث كافة الجوانب القانونية والإدارية والمالية المتعلقة بموضوع العلاوات. وتتولى اللجنة فحص الملف بشكل شامل… وصولًا إلى الرؤية القانونية السليمة التي تكفل تحقيق العدالة والحفاظ على حقوق العاملين». عقب صدور البيان «حدث انقسام بين العمال»، على حد تعبير أحد المصادر، فبينما رأى البعض أن بيان الشركة غرضه امتصاص غضب العمال، رأى البعض الآخر أن الموقف الصحيح هو انتظار قرارات اللجنة. «بعد البيان حصل تهدئة.. والبوستات اللي طلعت تريند.. أصحابها غيروا مواقفهم، كمان زملاء آخرين طلعوا هدّوا الدنيا عشان الناس تستنى»، يقول مصدر ثانٍ. بدورها أعلنت النقابة العامة للعاملين بالمرافق العامة، التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، التابع للدولة، أنها تثمن البيان الصادر عن الشركة، وأنها «تتابع هذا الملف [العلاوات] عن كثب»، مشددةً على أن «العاملين ينتظرون من هذه اللجنة نتائج واضحة وعادلة في أقرب وقت». مصدران من العمال قالا لـ«مدى مصر» إنه بجانب ما حدث بعد البيان، فإن بعض العمال تعرضوا لضغوط إدارية وتهديدات بالإحالة إلى التحقيق حال استمرارهم في النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أو تنظيم وقفات. كانت لجنة الإسكان بمجلس النواب، ناقشت الشهر الماضي، طلبات الإحاطة المتعلقة بأوضاع عمال «شركة المياه»، بشأن عدم ضم العلاوات الخاصة والاستثنائية منذ عام 2016، وعدم تطبيق الحد الأدنى للأجور، فيما قال النائب أحمد سعيد، «إن جدول الأجور المعتمد بالشركة.. يخالف محددات الحد الأدنى للأجور..»، وفي رده على طلبات الإحاطة، قال رئيس مجلس إدارة الشركة، مصطفى الشيمي، «إن الشركة تدعم مطالب العاملين.. إلا أن هناك تحديات مالية وقانونية، موضحًا أن تكلفة ضم العلاوات فقط تتجاوز 4.5 مليار جنيه، وهو ما يفوق القدرات المالية الحالية» للشركة، بحسب الشروق. وسبق أن نظم العمال والموظفون في «مياه القاهرة» وقفات احتجاجية بالتزامن في معظم الفروع، العام الماضي، بالمطالب نفسها، قبل أن ينضم إليهم زملاؤهم في الجيزة، والشرقية، وبني سويف، والمنيا.The post وقفة احتجاجية للمحصلين في «مياه بهتيم» للمطالبة بالعلاوات والتثبيت first appeared on Mada Masr.