خاطب عضو مجلس النواب، مصطفى مجاهد، أمس، وكيلة وزارة العمل بمحافظة القليوبية، بشأن تضرر أهالي مركز القناطر الخيرية والقرى المجاورة من عدم وجود موظفين في مكتب العمل «حيث إن جميع الموظفين بلغوا سن المعاش، ولا يوجد من يقوم بعمل خدمات للمواطنين»، بحسب نص الخطاب، الذي حصل «مدى مصر» على نسخة منه. وقال مجاهد لـ«مدى مصر» إنه علم، اليوم، أن المشكلة نفسها موجودة في مكاتب أخرى بمحافظة القاهرة، ما يعني أن وزارة العمل تعاني عجزًا في الموظفين، على حد قوله. خطاب عضو مجلس النواب، مصطفى مجاهد، الذي حصل عليه مدى مصر. مكاتب العمل هي أذرع الوزارة المنتشرة في المحافظات، والمسؤولة عن إنفاذ القانون والتوجيهات الإدارية في ضبط العلاقة بين العمال وأصحاب العمل، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الهامة، من بينها إصدار شهادات القيد (كعب العمل) للراغبين في التوظيف، وتلقي طلبات الباحثين عن عمل، وإتاحة فرص التوظيف في القطاع الخاص أو في الخارج، وإدارة استخراج وتجديد تراخيص عمل الأجانب، كذلك مراقبة التزام الشركات بشروط الصحة والسلامة المهنية وتطبيق أحكام قانون العمل، وتلقي شكاوى العمل وإيجاد حلول ودية أو إحالتها للجهات القضائية، بالإضافة إلى تقديم خدمات التدريب المهني والدعم للعمالة غير المنتظمة. تضم محافظة القليوبية عشرة مكاتب عمل، فيما يبلغ عدد المكاتب في القاهرة ثمانية فقط، بحسب بيانات وزارة العمل المقدمة إلى منظمة العمل الدولية العام الماضي، والتي اعترفت فيها بوجود «عجز وظيفي في جهاز تفتيش السلامة، وعدد المفتشين في تناقص مستمر لبلوغ الكثير منهم سن التقاعد». تواصل «مدى مصر» مع المتحدث الإعلامي لوزارة العمل للتعليق على خطاب النائب، وعما إذا كانت الوزارة تلقت أي شكاوى من مواطني القناطر الخيرية أو القاهرة بهذا الخصوص، لكنه لم يرد على أسئلتنا حتى موعد النشر. The post نائب: مكاتب «عمل» بالقاهرة والقليوبية خالية بعد تقاعد الموظفين first appeared on Mada Masr.