تخطط فولكس فاجن ــــ شركة صناعة سيارات في أوروبا ـــــ لإلغاء عشرات الآلاف من الوظائف الإضافية، وتدرس أيضاً إغلاق مصانع، في إطار مسعى الرئيس التنفيذي أوليفر بلوم لجعل الشركة أكثر قدرة على المنافسة.وذكرت مجلة «مانيجر ماغازين»، الجمعة، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الخطط التي عرضها الرئيس التنفيذي، خلال اجتماع مجلس الإدارة في وقت سابق من هذا الأسبوع، تتضمن مضاعفة عدد الموظفين المسرحين إلى ما يصل إلى 100 ألف موظف.وحالياً يبلغ عدد موظفي فولكس فاجن، وهي أيضاً مالكة علامتي بورش وأودي، نحو 657 ألف موظف.وسيُعرض مشروع إعادة الهيكلة المحدّث على مجلس الإشراف الشهر المقبل لمناقشته، وغالباً يتم تخفيف خطط الشركة، لأن ممثلي العمال يشكلون نصف المجلس.وذكرت المجلة أن استراتيجية بلوم تتضمن أيضاً خفض التكاليف العامة بمقدار 11 مليار يورو (12.5 مليار دولار)، بحلول نهاية هذا العقد، إضافة إلى إغلاق 4 مصانع في ألمانيا في وقت غير بعيد.وتشمل هذه المصانع مصنع أودي في نيكارسولم، ومصانع فولكس فاجن في هانوفر وتسفيكاو وإمدن.وتدرس الشركة كذلك فصل مصانع المكونات، والأهم من ذلك، فصل علامة فولكس فاجن التجارية، بهدف جعل المجموعة أكثر كفاءة، حيث عانت هذه العلامة التجارية لفترة طويلة انخفاض الربحية.