عون يبحث مع فانس وروبيو تشكيل آلية لتثبيت هدنة لبنان

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس جوزيف عون تلقى اتصالاً هاتفياً من نائب الرئيس الأمريكي، جي دي فانس، ووزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، تم خلاله بحث التطورات المتصلة بالوضع في لبنان، ومرحلة ما بعد اجتماعات سويسرا.وشدد فانس وروبيو على متابعة الولايات المتحدة تنفيذ ما اتفق عليه في اجتماعات سويسرا، ومنها خطط إنشاء آلية ⁠أمريكية لبنانية إيرانية للمساعدة في ترسيخ ​وقف ‌إطلاق ‌النار في لبنان، ومراقبة تنفيذه. وأضافت الرئاسة ‌أن ترتيبات ‌هذه ⁠الآلية ‌لا تزال قيد المناقشة.وأكد فانس وروبيو دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمواقف عون والحكومة اللبنانية في توجهاتهما لبسط سلطة الدولة الشرعية، وتعزيز سيادتها الوطنية على كامل أراضيها بواسطة جيشها وقواها الأمنية وحدها، وتمكينها من الالتزام بتعهداتها في هذا المجال.كما أفادت الرئاسة اللبنانية بأن عون أجرى اتصالاً هاتفياً بكل من رئيسَي مجلسَي النواب نبيه بري والحكومة نواف سلام، مستعرضاً معهما فحوى الاتصال مع فانس وروبيو.وفي وقت سابق اليوم، أكّد عون رفضه «الاحتلال» الإسرائيلي و«الوصايات» الخارجية، تزامناً مع جولة خامسة من المحادثات المباشرة مع إسرائيل في واشنطن.ويسعى لبنان إلى تثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حزب الله».وقال عون وفق بيان للرئاسة: «لن نقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي وبسقوط الوصايات الخارجية معاً»، معرباً عن أمله بأن تكون الجولة الجديدة من المفاوضات «حاسمة على طريق إنجاز ما نريد من خير لوطننا وشعبنا»، أي «في استعادة سيادة لبنان كاملة على كل ذرة تراب».وأفاد الدفاع المدني اللبناني ووسائل إعلام رسمية في لبنان، بأن شخصين قتلا ‌بنيران إسرائيلية في جنوب البلاد، الثلاثاء، في أول إعلان عن قتلى بنيران إسرائيلية في لبنان، منذ ثلاثة أيام.وهذه أطول فترة هدوء في ​القتال حتى الآن ⁠في الحرب التي أشعلها الصراع الأمريكي الإيراني في الثاني من مارس/ آذار على جبهة لبنان.