أكد ماركو روبيو وزير الخارجية الأمريكي أن المنطقة تمر حالياً بمرحلة جديدة، معرباً عن أمله في تحقيق مساعي السلام والتوصل إلى نتائج إيجابية في ملفات المنطقة الساخنة، لا سيما على صعيد المفاوضات مع إيران والوضع في لبنان.وقال روبيو في تصريحات له: «نحن الآن في مرحلة جديدة ونأمل تحقيق مساعي السلام، كما نتطلع للتوصل إلى نتائج جيدة في المفاوضات مع إيران». وأضاف مشدداً على رؤية واشنطن للحل: «نريد اتفاقاً عادلاً مع إيران توافق عليه جميع الأطراف المعنية».مضيق هرمز والتحالف الخليجيوفي ما يتعلق بأمن الملاحة البحرية، اتخذ روبيو موقفاً حاسماً بشأن مضيق هرمز، مؤكداً أنه «ممر دولي ولا ينتمي لأي طرف من الأطراف»، وجزم بالقول: «لن نقبل بفرض أي رسوم عبور في مضيق هرمز».وفي سياق متصل، شدد على عمق العلاقات الاستراتيجية مع المنطقة، قائلاً: «نريد استمرار الشراكة والتحالف مع دول الخليج»؛ بما يضمن استقرار المنطقة وأمن ممراتها المائية وحرية التجارة العالمية.المسار اللبناني الإسرائيليوعلى جبهة أخرى، تطرق روبيو إلى جهود التهدئة المستمرة في شرق المتوسط، معرباً عن تفاؤله بالجهود الدبلوماسية الجارية، حيث قال: «نأمل أن تسفر المفاوضات بين لبنان وإسرائيل عن نتائج إيجابية» تؤدي إلى إرساء الاستقرار وإنهاء الصراع.