روبيو: دول الخليج لا تؤيد فرض أي رسوم على عبور مضيق هرمز

قال ‌وزير الخارجية الأمريكي ماركو ​روبيو، ⁠اليوم ‌الخميس، إن دول ‌الخليج لا تؤيد ‌على الإطلاق فرض أي ⁠رسوم على عبور مضيق هرمز.وأكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، الخميس، أنه عقد اجتماعات مثمرة جداً في دول الخليج، مشدداً على أن الولايات المتحدة لن تتخذ أي قرارات أو تتبنى أي التزامات تهدد أمن حلفائها في الخليج.وقال روبيو: «لن تكون هناك أي رسوم على حركة الملاحة عبر مضيق هرمز، وما نهتم به هو حركة السفن عبر مضيق هرمز. ستكون هناك مشكلة كبيرة في حالة تعرقلت حركة السفن في الخليج»وأشار إلى أن سلطنة عمان لا تدعم فرض نظام لتحصيل رسوم على عبور مضيق هرمزوأضاف: ناقشنا دعم إيران لوكلائها في المنطقة ويجب على إيران ألاّ تتدخل في دول المنطقة، ولم تتم مناقشة صندوق إعادة إعمار إيران مع دول الخليج.الممرات المائية لا تتبع لأي بلدوحذّر وزير الخارجية الأمريكي من أن فرض رسوم عبور في مضيق هرمز قد يمتد «كالعدوى» إلى الممرات المائية الأخرى حول العالم، خلال اجتماع لمجلس التعاون الخليجي في البحرين في ختام جولته في المنطقة.وقال: «لو قبلنا فرض رسوم على استخدام ممر مائي دولي لمجرد أنه قريب من أراضي دولة، سيمتد الأمر إلى باقي العالم كالعدوى».وشدّد على أن «الممرات المائية الدولية لا تتبع لأي بلد. هذا مبدأ أساسي في العالم اليوم، ومن دونه ستعمّ الفوضى».منفتحون على السلاموأوضح روبيو: «نحن منفتحون على السلام، لكن على سلام دائم وحقيقي لا يقوض بأي شكل أمننا وازدهارنا أو أمن وازدهار أصدقائنا وحلفائنا في منطقة الخليج». وتنص المذكرة، التي وقّعتها واشنطن وطهران الأسبوع الماضي، على إعادة فتح المضيق وتؤكد أن أي رسوم لن تفرض على حركة المرور خلال مهلة التفاوض التي حددت في 60 يوماً قابلة للتمديد.