** دبي تمتلك أكبر مخزون طاقة في العمل عالمياً ويصل لـ15 ساعةأكد سعيد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن أنظمة الكهرباء والمياه في دبي تتعرض يومياً إلى 3 آلاف هجمة سيبرانية، إلا أنه يتم التصدي لها بنسبة 100%، حيث تضم الهيئة أكثر من 2000 مهندس وخبير في مجالات متعددة تشمل الذكاء الاصطناعي وتقنيات المعلومات.وذكر أن نسبة الاحتياطي في قدرة إنتاج المياه تبلغ 30% وهي ما يكفي للنمو للسكاني لمدة 3 أو 4 سنوات، في حين تعد شبكة الكهرباء والمياه في دبي نموذجاً يحتذى به بفضل القيادة الرشيدة وهي من أقوى الشبكات على مستوى العالم، فضلاً عن إدخال الذكاء الاصطناعي في المياه والكهرباء منذ عام 2017.وأضاف في جلسة حوارية نظمها نادي دبي للصحافة بعنوان «كيف تضمن دبي أمن الطاقة والمياه في أوقات الأزمات؟» أدارها الإعلامي مروان الحل، أنه خلال الحالة الجوية والأحداث الجيوساسية التي شهدتها دبي مؤخراً، لم يتم تسجيل أي حالة انقطاع للكهرباء والمياه باستثناء بعض الحالات، التي كانت بسبب أخطاء ناجمة عن المطورين العقاريين، مشيراً إلى أن دبي تمتلك أكبر مخزون طاقة في العمل يصل إلى 15 ساعة مقارنة مع ساعتين في الولايات المتحدة الأمريكية.وأضح أن هناك ربطاً مائياً وكهربائياً مع مختلف إمارات الدولة، ما يعتبر شبكة أمان للتعويض في حال النقص، كما يجري العمل على بناء أكبر خزان مياه جوفية قادر على تخزين 6 مليارات جالون مياه، حيث سيتم الانتهاء منه العام المقبل، كما تمتلك الهيئة منظومة متكاملة لإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال، مع توفير البدائل اللازمة عند الحاجة، ما يضمن عدم تأثر المتعاملين أو انقطاع الخدمات الأساسية.وحول خزان الوقود التابع للهيئة الذي تم استهدافه في الأحداث الأخيرة، أكد الطاير أنه كان يستخدم كاحتياطي، ولم يسبب أي ضرر ولم يكن له أي تأثير في شبكات الكهرباء.وأكد أن دبي نجحت في بناء شبكة كهرباء ومياه تعد من بين الأكثر تطوراً واعتمادية على مستوى العالم، بفضل الرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة والاستثمار المستمر في التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي، بما يضمن استمرارية الخدمات ودعم مسيرة التنمية المستدامة في الإمارة.