ترامب لروته: دول الناتو خذلتنا في حرب إيران

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته الأربعاء: إن دول الناتو "خذلت" الولايات المتحدة في الحرب مع إيران.وقال ترامب خلال اجتماع مع روته في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض: "لقد خُذلنا، لم نكن في حاجة إلى مساعدة في هذا الأمر على الإطلاق. لقد سحقنا (إيران) حرفياً في الأسبوع الأول، لكن كان من الجيد لو قالوا: نود أن نساعد".من جهته، دافع روته عن أداء دول حلف شمال الأطلسي قائلاً إن هناك ما بين 4 إلى 5 آلاف "طائرة أمريكية أقلعت من قواعد في أوروبا" خلال الحرب.وعقب الاجتماع، قال روته لصحفيين إن ترامب "ملتزم بشكل كامل بالتحالف الأطلسي"، مؤكداً أن واشنطن ستحمي أوروبا "بكل تأكيد" في حال تعرضها لأي هجوم.وتأتي انتقادات ترامب للناتو قبل أسبوعين فقط من الموعد المقرر للقاء قادة الدول الـ32 الأعضاء في قمة ستعقد يومي 7 و8 تموز/ يوليو في العاصمة التركية أنقرة.وشنت الولايات المتحدة وإسرائيل هجوماً مشتركاً على إيران في 28 شباط/فبراير. ولم يستشر ترامب حلف شمال الأطلسي مسبقاً، فيما أعرب حلفاء أوروبيون رئيسيون عن شكوكهم بشأن المغزى من الحرب.واتسمت الولاية الثانية لترامب بتوترات مع حلفاء الناتو، بما في ذلك الخلاف حول غرينلاند التي هدد الرئيس الأمريكي بالاستحواذ عليها قبل أن يتراجع عن ذلك في كانون الثاني/يناير بعد أسابيع من التهديدات.كما كانت واشنطن واضحة مع أوروبا بشأن رغبتها في أن يتحمل حلفاء الناتو في القارة المسؤولية الأساسية عن دفاعهم التقليدي، في ظل إعادة توجيه التركيز الأمريكي نحو الصين.وفي إطار هذه العملية، أبلغ البنتاغون الحلفاء بأنه بصدد تقليص حجم القدرات العسكرية التي يضعها تحت تصرف عمليات الناتو حول العالم.وأثار ذلك مخاوف من احتمال ترك أوروبا عرضة للتهديدات في مواجهة روسيا، فيما لا يزال الحلفاء يعتمدون على واشنطن لتأمين بعض الأسلحة الرئيسية.