قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن بلاده مستعدة لمحادثات سلام مع أوكرانيا على أساس صيغة مؤتمر إسطنبول عام 2022، وعلى أساس الحقائق على أرض الواقع.واستضافت إسطنبول في مارس 2022 محادثات سلام بهدف إنهاء الحرب، وعُقدت آنذاك عدة اجتماعات بارزة جمعت الوفدين الروسي والأوكراني. وشملت أبرز مخرجات وبنود المفاوضات: اقتراح تخلّي أوكرانيا عن خطط الانضمام إلى حلف الناتو، مقابل حصولها على ضمانات أمنية دولية، كما أسفرت الاجتماعات عن نجاح اتفاقيات تاريخية لإطلاق سراح آلاف الأسرى بين الجانبين.كما أضاف بوتين أن أوكرانيا تشن هجمات على أهداف مدنية في البلاد في مسعى لزعزعة استقرار المجتمع.وزادت وتيرة هجمات أوكرانيا على مصافي النفط إلى المثلين منذ بداية عام 2026، ما أدى إلى طوابير طويلة، وارتفاع أسعار البنزين في عدد من المناطق.وتقول كييف إن هدفها يكمن في استنزاف مصدر تمويل رئيسي لحرب روسيا، وإظهار أن الروس ليسوا بمنأى عن الصراع. وفي كلمة أمام خريجي المؤسسات العسكرية والأمنية، أدلى بوتين بأول تصريحاته بشأن الهجمات منذ قصفت طائرات مسيّرة أوكرانية مصفاة نفط في موسكو الأسبوع الماضي.وقال في اجتماع بثه التلفزيون «شن هجمات على البنية التحتية المدنية.. ما الهدف منها؟ لزعزعة استقرار المجتمع، وسط هذا الهجوم الهائل في ظل دعم الغرب بأكمله لهذه الهجمات، واستخدام هذه الطائرات المسيّرة بأعداد هائلة لخلق حالة من عدم اليقين بشأن تحركات القوات المسلحة الروسية».وأضاف أن القوات الروسية تقترب من السيطرة على كوستيانتينيفكا، وهي نقطة ارتكاز جنوبية ضمن ما يعرف «بحزام الحصون» في منطقة دونيتسك، والذي تطالب موسكو كييف بالتخلي عنه.