أعلنت جمهورية إفريقيا الوسطى، تفشي وباء الكوليرا بعد تسجيل 24 حالة وفاة مرتبطة به، فضلاً عن 197 إصابة، وفق ما أفاد به وزير الصحة.وقال بيير سومسي، الجمعة: «أكدت وزارة الصحة اليوم تفشي الكوليرا في الدائرتين الصحيتين بيمبو ومبايكي»، الواقعتين جنوب غربي العاصمة بانغي. وأضاف أنه جرى اتّخاذ تدابير للحدّ من انتشار المرض في المناطق المتضرّرة، كما اتُّخِذت إجراءات احترازية في المدن المجاورة.وينتقل مرض الكوليرا عن طريق المياه والطعام الملوَّثين بالبكتيريا، ويمكن أن يسبّب الجفاف والإسهال الشديدين. وعلى الرغم من القضاء عليه إلى حد كبير في البلدان الغنية، فإنه لا يزال يشكّل خطراً في المناطق الفقيرة التي تعاني شحّاً في الوصول إلى المياه النظيفة. وتحقق السلطات حالياً في مصدر هذا التفشي، وهو الخامس من نوعه في تاريخ البلاد.وقال الوزير: «الحكومة في حالة تعبئة كاملة لاحتواء هذا الوباء»، داعياً السكان إلى اتباع الإرشادات الصحية والتدابير الوقائية.وكانت إفريقيا الوسطى أعلنت في وقت سابق حالة التأهب، على خلفية تفشي وباء إيبولا القاتل في الكونغو الديمقراطية المجاورة.