مع تطور النظام المالي الدولي بعد الحرب العالمية الثانية، أصبحت العملات الأجنبية -وفي مقدمتها الدولار الأمريكي- المكون الرئيسي للاحتياطيات لدى البنوك المركزية. إلا أن الفترات الأخيرة شهدت تحولًا ملحوظًا في توجهات العديد من الدول نحو الاهتمام بزيادة الشراء للذهب، ويبدو أن هذا الاهتمام لا يرتبط بعوائد