حذر الحرس الثوري الإيراني السفن من انتهاك تعليمات العبور في مضيق هرمز، وحسب قناة العربية، فقد أعلن الحرس الثوري أن العبور الآمن عبر مضيق هرمز ممكن فقط عبر المسارات التي تحددها إيران، وأن إعلان مسار شحن جديد في هرمز دون تنسيق مع إيران ينطوي على خطورة.
كما نقلت العربية عن وسائل إعلام كورية جنوبية أن 5 سفن كورية جنوبية غادرت مضيق هرمز.ألغام عبر مسار الملاحة التقليدي
وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينجيز إنهم تلقوا معلومات تفيد بوجود ألغام عبر مسار الملاحة التقليدي في مضيق هرمز، ومعلومات تفيد بوجود أكثر من 80 لغمًا.
وبموجب مذكرة التفاهم الموقّعة بين طهران وواشنطن، تعهّدت إيران إزالة الألغام من المنطقة خلال مهلة 30 يومًا.
في الأسابيع الأخيرة، اقترحت كل باريس ولندن المشاركة في تأمين مضيق هرمز ضمن إطار تحالف يضمّ نحو 40 دولة، عبر الإسهام في إزالة الألغام.
لكن دومينجيز لفت إلى أن هذا الأمر يسير بشكل مواز، فخطة الإجلاء التي أعدّتها المنظمة البحرية الدولية تُنفّذ بالتعاون مع إيران وسلطنة عُمان والدول الأخرى المشاطئة، والولايات المتحدة، وقطاع النقل البحري.
وشدّد دومينجيز على أن العملية الجارية لا تنص على أيّ ترتيبات مواكبة ولا على أي دعم عسكري.
وأشار إلى محدودية عدد السفن الجديدة التي قد تدخل الخليج، لافتًا إلى أن بعضها استخدم بالفعل الممر القريب من السواحل الإيرانية.
وقال إن هذا المسار آمن حتى الآن، في حين أن المسارات الموازية للسواحل العُمانية مخصَّصة لإجلاء السفن فقط.