الإمارات تبدأ محادثات الانضمام إلى «الشراكة العابرة للمحيط الهادئ»

تبدأ دولة الإمارات، إلى جانب الفلبين وإندونيسيا، محادثات تمهيدية للانضمام إلى الاتفاق الشامل والتقدمي للشراكة العابرة للمحيط الهادئ (CPTPP)، في خطوة جديدة تهدف إلى توسيع شبكة اتفاقيات التجارة الحرة وتعزيز التكامل الاقتصادي مع الأسواق العالمية.ووفقاً لبيان مشترك صادر عن الدول الأعضاء الاثنتي عشرة في التكتل، والذي نشرته سنغافورة، الجمعة، سيبدأ كبار المسؤولين في الاتفاقية إجراء مناقشات تحضيرية مع الإمارات والفلبين وإندونيسيا، تمهيداً لبحث انضمامها إلى هذا التكتل التجاري الإقليمي.وتعد هذه الاتفاقية واحدة من أكبر اتفاقيات التجارة الحرة في العالم، وكانت قد انطلقت في الأصل كمبادرة أمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قبل انسحاب الولايات المتحدة منها في عام 2017، فيما تضم حالياً اقتصادات رئيسية من بينها اليابان وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة.وخلال الاجتماع الافتراضي، أكد وزراء الدول الأعضاء التزامهم باستكمال إجراءات انضمام كوستاريكا في أقرب وقت ممكن، كما وجهوا مجموعة العمل المختصة إلى تسريع دراسة طلب انضمام أوروغواي.وأكد الوزراء أيضاً اهتمامهم بمواصلة الحوار البنّاء والمستقبلي مع الاتحاد الأوروبي بشأن إمكانية إطلاق مباحثات تتعلق بالتجارة والاستثمار، بما يعكس توجه التكتل نحو توسيع شراكاته الاقتصادية الدولية.ويأتي بدء المحادثات مع الإمارات في إطار جهود الدولة لتعزيز حضورها في منظومة التجارة العالمية، وتوسيع نطاق اتفاقياتها الاقتصادية والتجارية مع مختلف التكتلات والأسواق الدولية.