أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء، أنها ستبدأ إجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في الخليج العربي جراء إغلاق مضيق هرمز بسبب الحرب في الشرق الأوسط.وقال الأمين العام للمنظمة أرسينيو دومينغيز في بيان إن «هذه العملية الواسعة النطاق ستُنفذ بتعاون وثيق مع جميع الدول الساحلية في المنطقة والولايات المتحدة وقطاع الشحن البحري».وأضاف «لقد حصلنا على الضمانات الأمنية اللازمة وتحققنا بدقة من توافر شروط الملاحة الآمنة لدعم هذه العمليات».وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن أن مضيق هرمز أصبح مفتوحاً تماماً أمام حركة الملاحة البحرية، فيما تجري طهران وواشنطن مفاوضات مدتها 60 يوماً لإنجاز اتفاق نهائي ينهي الحرب، بعد توقيع مذكرة تفاهم تقضي بفتح المضيق في مقابل تخفيف العقوبات عن إيران.