«ميرسك» تعلن عبور سفينة لها مضيق هرمز بمواكبة أمريكية

أعلنت شركة «ميرسك» الدنماركية العملاقة للشحن البحري الثلاثاء، أن سفينة لها ترفع العلم الأمريكي غادرت مضيق هرمز.وقالت الشركة في بيان: «عبرت سفينة ألاينس فيرفاكس، وهي ناقلة محملة بالمركبات ترفع العلم الأمريكي، وتشغلها شركة فاريل لاينز التابعة لشركة ميرسك لاين ليمتد الأمريكية، مضيق هرمز وغادرت الخليج في الرابع من أيار/مايو. وسارت عملية العبور بسلام، وجميع أفراد الطاقم بخير».وأضاف البيان أن السفينة، التي كانت عالقة في الخليج منذ اندلاع الحرب نهاية فبراير/ شباط، خرجت بمواكبة عسكرية أمريكية.ولفت البيان إلى أن سفينة الشحن «كانت في الخليج عندما اندلعت الأعمال العدائية بين الولايات المتحدة وإيران في فبراير/ شباط، ولم تتمكن من المغادرة بسبب مخاوف أمنية مستمرة».وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) الاثنين، أن سفينتين تجاريتين ترفعان العلم الأمريكي عبرتا الممر المائي الاستراتيجي" بنجاح"ومنذ الهجوم الإسرائيلي الأمريكي في 28 فبراير/ شباط الماضي، تغلق إيران مضيق هرمز الذي يمر عبره عادة خُمس إنتاج العالم من النفط والغاز الطبيعي المسال. وردّت واشنطن بفرض حصار على الموانئ الإيرانية.ويسري وقف لإطلاق النار منذ 8 أبريل/ نيسان الماضي، إلا أنه بدأ يترنح الاثنين، إثر تفاقم التوترات بين الأمريكيين والإيرانيين بشأن مضيق هرمز، واستئناف إيران هجماتها بالصواريخ والمسيّرات.