أعلنت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء عن تشغيل المرحلة الأولى من مشروع مونوريل شرق النيل في القاهرة.وذكرت وزارة النقل المصرية، في بيان صحافي، أن المرحلة الأولى تمتد من محطة المشير طنطاوي حتى محطة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة في شرق القاهرة، مشيرة إلى أن وزير النقل كامل الوزير قام صباح اليوم باستقلال قطار المونوريل من محطة المستثمرين بالقاهرة الجديدة حتى محطة الحي الحكومي متوجهاً إلى مقر وزارة النقل بالعاصمة الجديدة.وأكد وزير النقل المصري أن هذا اليوم يشكل مرحلة هامة في منظومة النقل الجماعي بمصر خاصة وأن المونوريل يمثل نقلة حضارية كبيرة لتلك الوسائل، ويتسم بأنه وسيلة سريعة وعصرية وآمنة وتوفر استهلاك الوقود وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية "د ب أ".وقال إن المرحلة الأولى ستساهم في تسهيل الوصول إلى مختلف المناطق السكنية والأحياء بالقاهرة الجديدة والعاصمة الجديدة والربط مع عدد من المعالم الرئيسية مثل مراكز المؤتمرات والمعارض، والمستشفيات والمراكز الطبية،