مصر ترفع أسعار الغاز للقطاع الصناعي

رفعت الحكومة المصرية أسعار ​الغاز ⁠الطبيعي لعدد من الصناعات كثيفة الاستهلاك ‌للطاقة اعتباراً من ‌مايو/ أيار. ورفعت الحكومة بالفعل أسعار الوقود المحلي بنسبة تصل إلى 17 % في مارس/ ‌آذار إثر ارتفاع تكاليف الطاقة العالمية، وتسعى ⁠إلى خفض دعم الوقود والكهرباء في إطار برنامج بقيمة ثمانية مليارات دولار تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي.ويرفع القرار سعر الغاز بمعدل دولارين في المتوسط، ليصل إلى ​14 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية ‌لمصانع الأسمنت، و7.75 دولار للحديد والصلب والأسمدة غير النيتروجينية والبتروكيماويات، وما بين 6.50 و6.75 دولار للأنشطة ⁠الصناعية الأخرى ومصانع البتروكيماويات «لإنتاج خليط الإيثان والبروبان».وأضاف البيان أن القرار «لا يسري على المستهلكين الذين يتم محاسبتهم ​وفقاً ‌لمعادلات سعرية مدرجة في عقود توريد ‌الغاز الطبيعي المبرمة معهم، وتستمر محاسبتهم بذات المعادلات السعرية الواردة بالعقود المبرمة معهم».وزادت فاتورة واردات الطاقة إلى ‌مصر بأكثر ‌من مثل، كما ⁠صعدت تكاليف استيراد الغاز الطبيعي الشهرية ‌إلى ثلاثة أمثال تقريباً منذ اندلاع الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، مع زيادة ⁠الاعتماد على واردات الغاز الطبيعي ​المسال أو المنتجين من المنطقة.