غرامات تصل إلى 50%.. السعودية تشدد قواعد الإفصاح عن الذهب والأموال عبر المنافذ

كشفت اللائحة التنفيذية المحدثة لنظام مكافحة غسل الأموال عن إلزام المسافرين بالإقرار الجمركي عند الدخول إلى المملكة العربية السعودية أو مغادرتها إذا كانوا يحملون سبائك ذهبية أو معادن ثمينة أو أحجاراً كريمة أو مجوهرات مشغولة تبلغ قيمتها 40 ألف ريال فأكثر أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.وأكدت اللائحة أن الإقرار يتم كتابياً لدى المنافذ الجمركية، مع تقديم فاتورة الشراء لإثبات قيمة الذهب أو المجوهرات، وفي حال تبين أن المضبوطات مخصصة لأغراض تجارية فتطبق بحق حاملها أحكام نظام الجمارك الموحد. السعودية تقر لائحة تملك الأجانب للعقار وتطلق قمراً صناعياً مشتركاً مع مصرومنحت اللائحة "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك" صلاحية ضبط الأموال أو المعادن الثمينة غير المصرح عنها أو محل الاشتباه لمدة تصل إلى 72 ساعة، مع إحالة الحالات المشتبه بارتباطها بغسل الأموال إلى النيابة العامة والإدارة العامة للتحريات المالية، وفقاً لصحيفة "عكاظ".ونصت اللائحة على فرض غرامة تتراوح بين 10% و25% من قيمة المضبوطات عند المخالفة لأول مرة إذا انتفت شبهة غسل الأموال، وترتفع إلى 50% في حال تكرار المخالفة، مع إحالة أي حالة يشتبه