ليست كل شماتةٍ سواء.. هناك شماتةٌ يمكن تفسيرها بضعفٍ بشري، وأخرى لا تُفسَّر إلا بغياب شيء جوهري في الداخل. أن يشمت إنسان بخسارة، بخطأ، حتى بسقوط! هذا قاسٍ، لكنه مفهوم في حدود النفس حين تضيق. أما أن يشمت بمرض، أو يفرح بموت، فذلك ليس انفعالاً عابرًا، بل خلل في ميزان الإنسان نفسه. الموت ليس موقفًا يُص