نفذ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، بالشراكة مع الهيئة العامة للموانئ، ورشة عمل بعنوان "استدامة البيئة البحرية في المملكة العربية السعودية"، قدمها أحمد العرفج، مدير قسم الامتثال بفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية، وذلك بمشاركة عدد من المختصين والمهتمين بالشأن البيئي والبحري. وتأتي الورشة ضمن فعاليات أسبوع البيئة 2026، تحت شعار "أثرك أخضر"، وأكد المدير العام لفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية م. فهد الحمزي، أن تنفيذ هذه الورش يأتي امتداداً لجهود الوزارة في تعزيز الوعي البيئي ودعم مستهدفات الاستدامة، مشيراً إلى أهمية رفع مستوى المعرفة البيئية المتعلقة بالموائل البحرية وضرورة المحافظة عليها باعتبارها أحد أهم الموارد الطبيعية الداعمة للتنوع الحيوي والأمن الغذائي والاقتصاد الوطني. وأضاف: "أن هذه الورشة تأتي بالتعاون مع الهيئة العامة للموانئ التي تكمن رؤيتها في تنمية قطاع بحري مستدام ومزدهر لترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي وتمكين طموحاتها الاقتصادية والاجتماعية". فيما أوضح مساعد المدير العام للدعم والتمكين وليد الشويرد أن الشراكة مع الجهات ذات العلاقة تسهم في تعزيز التكامل المؤسسي وتوسيع نطاق التوعية البيئية، مبيناً أن مثل هذه البرامج تسهم في نشر أفضل الممارسات المتعلقة بحماية البيئة البحرية وتحقيق الاستخدام المستدام للموارد الساحلية والبحرية. وتناول أحمد العرفج خلال الورشة عدداً من المحاور المهمة، شملت التعريف بموائل البيئة البحرية والتقسيمات البيئية المختلفة لها، وأهمية الشعاب المرجانية والحشائش البحرية وأشجار المانجروف في المحافظة على التوازن البيئي، إضافة إلى استعراض أبرز التحديات التي تواجه البيئة البحرية مثل التلوث والتغير المناخي والتوسع العمراني والصيد الجائر، واستعرضت الورشة أساسيات إدارة موائل البيئة البحرية، وأبرز الجهود الوطنية في حماية وتنمية الموائل البحرية، إلى جانب عدد من التطبيقات والممارسات الحديثة، مثل استعادة الشعاب المرجانية، وترميم غابات المانجروف، وإنشاء المحميات البحرية، واستخدام التقنيات الحديثة في مراقبة المصايد وإدارة البيئة البحرية بما يسهم في استدامة الثروة السمكية وحماية الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.