تبذل قطر وباكستان جهودًا مكثفة لإعادة المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران إلى مسارها، بعد ورود أنباء عن انسحاب الوفد الإيراني ورفضه العودة إلى المفاوضات.
ونقلت قناة العربية عن وكالة تسنيم الإيرانية أن جهود باكستان وقطر لاستئناف المفاوضات مستمرة، لكن لا نتيجة نهائية بعد، مشيرة إلى أن الصيغة الرباعية للمفاوضات مع أمريكا لا تزال معلقة.
وأضافت الوكالة أن الوفد الإيراني رفض العودة إلى المفاوضات، لكن تبادل الرسائل عبر الوسطاء مستمر.
كما نقلت العربية عن إعلام باكستاني أن رئيس الوزراء شهباز شريف سيغادر سويسرا صباح الأربعاء المقبل
تهديدات ترامب
وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فقد غادر الوفد الإيراني مقر المحادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا مساء الأحد، بعد تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقصف الجمهورية الإسلامية إن لم توقف فورًا حزب الله اللبناني عن إثارة المشكلات.
وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا): غادر وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية المبنى الذي كانت تُعقد فيه المفاوضات، والمحادثات التي تتوسط فيها باكستان وقطر دخلت مرحلة صعبة بعد 80 دقيقة من النقاشات وفترة توقف، إثر نشر الرئيس الأمريكي رسالة مسيئة.
تهديدات ترامب ورد قاليباف
وجاءت مغادرة الوفد الإيراني المعلنة لمقر المحادثات ردًا على ترامب الذي قال في منشور على منصته الاجتماعية تروث سوشال: "يجب على إيران أن توقف فورًا وكلاءها المدعومين بسخاء في لبنان عن إثارة المشكلات، وإذا لم تفعل، فسنضرب إيران بقوة مرة أخرى، تمامًا كما فعلنا الأسبوع الماضي، ولكن بقوة أكبر".
وكان رئيس مجلس الشورى وكبير مفاوضي إيران محمد باقر قاليباف رد على التهديد قائلًا عبر منصة إكس: من الأفضل لهم التنبه الى ما يصرحون له، قواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم بطريقة مختلفة، مهما قالوا، فنحن من يبادر للفعل.